الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الحكاية فيها إنَّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5153
نقاط : 25108
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 67
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: الحكاية فيها إنَّ   الأحد مارس 06, 2016 9:41 am

فراسة اللغة العربية زماااااااااااااااااااان


ويا سلام على أيام مضت من حضارتنا المنقضية، ففي عهد هارون الرشيد هرب موسى البرمكي من بغداد بعد أن غضب عليه هارون، وأراد الخليفة أن يستعيده فطلب من زوجة موسى أن ترسل له خطابًا تطمئنه فيه وتدعوه للعودة إلى بغداد، فقالت لهارون: لقد تعود زوجي على أن أرسل له لوحة مطرزة تحتوي على كلمات مرسومة بفن من فنون الخط العربي، فوافقها هارون
 فكان أن كتبت في اللوحة "يا موسى إنَّ" وبعد أن أرسلت الرسالة واللوحة قال هارون لوزير له إن موسى لن يعود، ولما استفهم منه الوزير قال هارون: سيرسل لها ذات اللوحة التي أرسلتها له وسيضيف حرفًا واحدًا فقط..
 فعادت اللوحة وكانت كلماتها هي
"يا موسى إنا" مضيفًا الألف بعد النون، فلما استفهم الوزير من هارون قال هارون: قالت له في اللوحة يا موسى إنَّ.. فإذا أكملتها ستجدها آية قرآنية تقول:
 "يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك" ففهم زوجها المعنى الخفي فأضاف الألف بعد النون لتكون آية قرآنية أخرى هي "يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها"..
 ومن هنا أصبح المثل يقول "الحكاية فيها إنَّ" هؤلاء كانوا يفهمون بالإشارة والرمز..



........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكاية فيها إنَّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مواضيع . مواضيع . مواضيع ۩๑-
انتقل الى: