الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى


الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 يستقيم الرجوع إلي الله سبحانه وتعالى بثلاثة أشياء:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: يستقيم الرجوع إلي الله سبحانه وتعالى بثلاثة أشياء:    الإثنين مارس 02, 2015 11:28 am

يستقيم الرجوع إلي الله سبحانه وتعالى بثلاثة أشياء:



1- بالإياس من عملك : لا تلتفت لعملك فلن يدخلك الجنة، الجنة هذه عظيمة جدًا لكي تدخلها اسجد طوال النهار، فلو فعلت ذلك فمتىٰ تأكل ومتىٰ تقضي حاجتك؟! إذن فلا تعتمد علىٰ عملك الذي تقدمه لربك فهو في الحقيقة تافه، فارجُ رحمته وادعه أن يدخلك الجنة، تعلموا كيف تخاطبون ربكم؛ الحجاج -كان سفاكًا للدماء- قتل سعيد بن جبير، وكان من أهل اللّٰه فدعا سعيدُ قائلًا: اللهم لا تمكنه من أحد بعدي، فمرض الحجاج مرض الموت.. فأدرك أن دعوة سعيد قد أصابته، فكان يقول في مرض الموت: مالي ولسعيد ..! يعني لما مرض فَهِم أن هذا من دعوة سعيد! لم ينغلق قلبه كاملًا، وهذا توفيق من عند الله لأنه كان كثيرًا ما يقرأ القرآن -كان من كثرة قراءته للقرآن يختمه كل سبعة أيام- فقال: «اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل»، عرف كيف يخاطب ربه! فكأنه قال: اغفر لي حتى يعلموا أنك ﴿ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ﴾.. اغفر لي لأنك أنت القاهر فوق عبادك.. اعترف بذنبه وجاء نادمًا وفهم عن الله مراده، وخَبَتَ وعرف كيف يخاطب ربه؛ إن الناس تزعم إنك لا تغفر للحجاج اللهم اغفر لي.
2- وبمعاينة اضطرارك : اعلم أنك مضطر إليه وأنت في حاجة إليه وهو ليس في حاجة إليك، لابد أن تعتقد هذا دائمًا وتعلم أنه لا حول ولا قوة بك فأنت مسكين.
3- وبشَيْمِ برق لطفه بك : يعني تلاحظ لطفه الذي يلطفه بك، الناس تقول: العين عليها حارس. تأتي الضربة فوقها تأتي تحتها! لو تأملت اللطف الذي يحدث معنا في السيارات والحوادث والأحداث..! فاعلم أنك بين يدي اللّٰه يفعل فيك ما يشاء، ومن أجل هذا لابد أن تراقب لُطف اللّٰه فيك فيساعدك علىٰ أن حالك معه يترقَّىٰ ويكون أحسن ما يكون.


الشيخ الدكتور على جمعة حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يستقيم الرجوع إلي الله سبحانه وتعالى بثلاثة أشياء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الامام العلامة الشيخ على جمعه ۩๑-
انتقل الى: